الصفحة الرئيسية
عن الكلية
تاريخ الكلية
الخطة الاستراتيجية
الإدارة>
الإدارة الحالية
الإدارة السابقة
الهيكل التنظيمي
اللجنة الاستشارية الصناعية
ألبوم الصور
دليل المعامل
الأقسام العلمية
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
أكاديميات
برامج البكالوريوس
برامج الدراسات العليا
البرامج التنفيذية
التقويم الأكاديمي
القبول في الكلية
القبول و التحويل لمرحلة البكالوريوس>
شروط التسكين في الكلية (القبول من السنة التحضيرية)
التحويل إلى الكلية
القبول للدراسات العليا
القبول في البرامج التنفيذية
البحث العلمي
المجموعات والوحدات>
المجموعات البحثية
الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس
برنامج العلماء المتميزون
مجلة الكلية
منسوبو الكلية
أعضاء هيئة التدريس
قسم علوم الحاسبات
قسم تقنية المعلومات
قسم نظم المعلومات
الكادر الإداري
نظام ادارة الاعتماد الاكاديمي (AIMS)
وحدة التطوير والجودة
توظيف أعضاء هيئة التدريس
طاقات تحت الضوء
ميثاق أخلاقيات المهنة
الطلاب
مرحلة البكالوريوس>
الخدمات الأكاديمية
مقررات السنة التحضيرية
دليل الطالب
الإرشاد الأكاديمي
المعامل والمرافق
حقوق وواجبات الطالب
الدارسات العليا>
السياسات و اللوائح
دليل الطالب
دليل الدراسات العليا
توجيه الطلاب الجدد
قوالب مقترحات و رسائل الماجستير والدكتوراة
المواد
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
تسجيل الخريجين
الأنشطة الطلابية
نادي ريادة الأعمال
نادي الأمن السيبراني
نادي علم البيانات
نادي البرمجة
الارتباط بالمجتمع
الشراكات الصناعية>
أكاديمية سيسكو
أكاديمية مايكروسوفت
أكاديمية أوراكل
خدمة المجتمع والتنمية المستدامة
الملفات
الأبحاث
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
استخدام أساليب التعليم الالكتروني الموائم في خدمة جودة تعليم وتعلم القرآن الكريم
Using the Adaptive E-Learning Styles in Learning and Teaching The Holy Quran
الموضوع
:
التعليم الالكتروني الموائم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتيح تقنيات المعلومات المعاصرة المبنية باستخدام الحاسب الآلي و الشبكات و الوسائط المتعددة و بوابات الإنترنت إيصال المعلومات بأسرع وقت و أقل تكلفة و بصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية للقرآن الكريم للدارسين وضبطها و قياس و تقييم الأداء والجودة. في هذا الإطار، يقدم هذا البحث مقترحا لنموذج تعليم الكتروني موائم لخدمة القرآن الكريم، يراعي الفروق المعرفية لدى الدارسين، بهدف تحقيق احتياجاتهم ورغباتهم ورفع المستوى التعليمي لديهم، وضمان جودة التعليم المنشودة في إيصال رسالة القرآن الكريم إلى فئات المجتمع. ومن المزايا الجديدة أيضا، لهذا النموذج أنه صمم أخذا في الاعتبار أشكال التعليم Learning Styles المتعددة، والتي تنمى المستوي التعليمي لدى الدارسين بحسب قدراتهم المعرفية، وكذلك تنمية خبراتهم عن طريق إتاحة الاختبارات ذات المستويات المتعددة. والنظام المقترح، مبنى باستخدام الوسائط المتعددة حيث أنه قادرا علي عرض المعلومات بأشكالها المتعددة (نصية-صوتية-مرئية)، ويستخدم كموقع على شبكة الانترنيت لتعليم وتعلم وتدريس القرآن الكريم. إضافة إلى ذلك، فإن النظام يحتوي أيضا على قاعدة معلومات متعددة الوسائط تضم مجالات لتبيان آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. وبذلك يحقق مزايا اقتصادية عديدة مقارنة بالنظم التقليدية الأخرى، كما أنه يحقق الجودة التعليمية المنشودة عند إنشاء نظم تقنية متطورة لخدمة تعليم وتعلم القرآن الكريم والتي بدورها تعود بالفائدة التنموية على المجتمع.
اسم المؤتمر
:
ندوة القرآن الكريم والتقنيات المعاصرة
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
المدينة المنورة
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, May 30, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبد الحميد رجب
Ragab, Abdul Hamid
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29818.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث