الصفحة الرئيسية
المكتبة المركزية-بنبن
نشرات المكتبة
الأبحاث
أسئلة متكررة
الملفات
ألبوم الصور
الجوائز والاعتمادات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
وكالة عمادة شئون المكتبات - شطر الطالبات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الاستخدام المقصود للفراغ كعنصر من العناصر المكونة للنحت الحديث
Deliberated Use of Space As a Component of Modern Sculpture
الموضوع
:
النحت الحديث
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تعادل أهمية الفراغات داخل و حول البناء أهمية الكتلة ذاتها حيث أصبح إهتمام الفنانين وشغلهم الشاغل هو كيفية صياغة الفراغ بإعتبار إمكانية صياغته وقولبته كالطين تماماً, كذلك أهمية الفضاء وما يحتويه تجعلنا نستطيع التعامل مع الأجسام لتتناسب مع غيرها من العناصر الطبيعية، حيث يعتبر الفضاء من غير العناصر فارغاً وخالياً, فالأشكال التي تتواجد معه هي التي تنشط وتعرف هذا الفضاء, فالفضاء يوجد بين وحول الأشكال مما يتيح لنا فرصة التعرف علية ورؤية جماله وحدوده, لأن الشكل ثلاثي الأبعاد لا يكتمل بأي حال من الأحوال بدون الفضاء, لذلك تناولت الدارسة موضوع الإستخدام المقصود للفراغ كعنصر من العناصر المكونة للنحت الحديث عنواناً لدراسة درجـة الماجستير في فـن النحت, فقسمت فيها الرسالة إلى ستة فصول رئيسية : تناولت في الفصل الأول خلفية البحث ومشكلته ومن ثم فروض البحث وهدفه وبعد ذلك حدود البحث ومنهجيته وأيضاً تطرقت إلى المصطلحات والمفاهيم ومن ثم الدراسات المرتبطة. أما في الفصل الثاني فقد تناولت البعد الرابع في تصميم الفراغات وتناولت الزمان والمكان والحركة في القران الكريم ، وتطور مفهوم الزمان وأبعاده. والبعد الرابع في مفهوم المستقبلية وأخيراً العلاقة بين الزمان والمكان لإدراك المرئي في نحت الفراغ. وفي الفصل الثالث تناولت تشكيل ونحت الفراغ، في البداية تطرقت للإحلال محل الفراغ وهذا ما كان سائداً في الفنون القديمة وحتى ما قبل القرن العشرين, ومن ثم تشكيل ونحت الفراغ والتي قامت بتوظيفه المدارس التالية : التكعيبية والمستقبلية والبنائية والتجريدية والسريالية من حيث معالجاتهم للفراغ. أما في الفصل الرابع فتناولت دور التقنية والتكنولوجيا في نحت الفراغ ودورها في أعمال الفنان أرتشبنكوا وفي أعمال بتشيوني وأعمال جياكوميتي وكيف وظفها هنري مور واستفادت منها باربارا هيبورث وكيف صاغها الفنان نعوم جابو. أما الفصل الخامس فقد تناولت التجارب العملية التي أجرتها الدارسة محاولة منها لتشكيل وتوظيف الفراغ بأنواعه, مستخدمةٌ الخامات والأساليب المختلفة مع توضيح رؤية البعد الرابع فيها, حيث قامت الدارسة بإجراء سبعة تجارب كل تجربة تعرض نوع من أنواع تشكيل الفراغ فالتجربة الأولى تعرضت للثقب ودوره وذلك بإجراء أربعة أعمال تناقش الفكرة , والتجربة الثانية كانت توضح دور المنحنيات في تشكيل الفراغ، أما الثالثة كانت التركيب والبناء, والرابعة وضحت الفراغات البينية , والخامسة التآكل والنمو , أما السادسة كانت تشكيل الفضاء وبها عمل واحد فقط , وناقشت التجربة السابعة والأخيرة تجربة واحده فقط بإستخدام أسلوب الفراغات الهندسية. أما الفصل السادس فتناولت فيها المناقشة والنتائج ومن ثم التوصيات، وتتلخص في دراسة أعمال الفنان ( ألكسندر كالدر) ودور الخامات من حيث توظيف جميع الخامات أياً كان نوعها في نحت الفراغ كذلك دراسة الموقع والأماكن قبل تصميم العمل.
المشرف
:
فؤاد سيد السويفي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
عدد الصفحات
:
211
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, October 23, 2014
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
العنود عبد القادر شيبي
Shaibi, Alanood Abdul qader
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
37428.pdf
pdf
37429.pdf
pdf
37430.pdf
pdf
37431.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث