الصفحة الرئيسية
المكتبة المركزية-بنبن
نشرات المكتبة
الأبحاث
أسئلة متكررة
الملفات
ألبوم الصور
الجوائز والاعتمادات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
وكالة عمادة شئون المكتبات - شطر الطالبات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
نموذج مقترح لتطوير الأداء الإداري في إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الرس في ضوء مدخل إدارة المعرفة
Proposed model for light of the development of administrative performance in the Department of Girls’ Education in Al Rass in an introduction to knowledge management
الموضوع
:
الادارة التعليمية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يواجه التعليم كغيره من المنظمات موجة من التغيرات والتحديات ومن تلك التحديات الكثافة المعرفية والتي قد تتسبب في وجود فجوات معرفية في المؤسسات التعليمية تتطلب منها القيام بالعديد من البرامج التطويرية خاصة في مجال الأداء الإداري لتستطيع تأدية أدوارها الموكلة لها بفعالية لذا تناولت هذه الدراسة"نموذج مقترح لتطوير الأداء الإداري في إدارة التربية والتعليم للبنات بالرس في ضوء مدخل إدارة المعرفة" وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء الإداري في إدارة التربية والتعليم للبنات في ضوء مدخل إدارة المعرفة ،ثم اقتراح نموذج تطبيقي لإدارة المعرفة. ويتكون مجتمع الدراسة من المشرفات الموكل لهن أعمال إدارية (مديرات،مساعدات،رئيسات أقسام،مشرفات أوائل) ومجتمع الدراسة هو عينة الدراسة والبالغ عددهن(69) مشرفة ، وقد استخدم المنهج الوصفي ،كما تم تطوير استبيان كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة وقيس ثباته بمعامل الفا كرونباخ بعد تحكيمه من قبل محكمين متخصصين. وتمت معالجة بيانات الدراسة الميدانية بالأساليب الإحصائية التالية:( بالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية،كما تم استخدام التكرارات والنسب المؤوية لصياغة النموذج المقترح ). أهم نتائج الدراسة: 1- أكد أفراد مجتمع الدراسة إن عمليات إدارة المعرفة في إدارة التربية والتعليم تمارس بدرجة منخفضة. 2- بلغ أعلى متوسط لعمليات إدارة المعرفة في إدارة التربية والتعليم بالرس عند تخزين المعرفة ،بينما بلغ أدنى متوسط عند عملية تطبيق المعرفة. 3- تصميم نموذج تطبيقي مقترح لتطوير الأداء الإداري في ضوء مدخل إدارة المعرفة. أهم توصيات الدراسة: 1- أن تتبنى إدارات التربية والتعليم إدارة المعرفة كرؤية إستراتيجية تنطلق منها. 2- تبني تطبيق النموذج المقترح في إدارة المعرفة بعد تحديد الهدف من التطوير في الإدارة. 3- نشر ثقافة إدارة المعرفة وتوفير البيئات المناسبة للتمكن المعرفي.
المشرف
:
إنصاف محمد بدر
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1432 هـ
2011 م
عدد الصفحات
:
91
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, July 14, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فاطمة صالح العوفي
alaoufi, Fatimah saleh
باحث رئيسي
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
35713.doc
doc
35714.doc
doc
35715.doc
doc
الرجوع إلى صفحة الأبحاث