الصفحة الرئيسية
عن الكلية
تاريخ الكلية
الخطة الاستراتيجية
الإدارة>
الإدارة الحالية
الإدارة السابقة
الهيكل التنظيمي
اللجنة الاستشارية الصناعية
ألبوم الصور
دليل المعامل
الأقسام العلمية
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
أكاديميات
برامج البكالوريوس
برامج الدراسات العليا
البرامج التنفيذية
التقويم الأكاديمي
القبول في الكلية
القبول و التحويل لمرحلة البكالوريوس>
شروط التسكين في الكلية (القبول من السنة التحضيرية)
التحويل إلى الكلية
القبول للدراسات العليا
القبول في البرامج التنفيذية
البحث العلمي
المجموعات والوحدات>
المجموعات البحثية
الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس
برنامج العلماء المتميزون
مجلة الكلية
منسوبو الكلية
أعضاء هيئة التدريس
قسم علوم الحاسبات
قسم تقنية المعلومات
قسم نظم المعلومات
الكادر الإداري
نظام ادارة الاعتماد الاكاديمي (AIMS)
وحدة التطوير والجودة
توظيف أعضاء هيئة التدريس
طاقات تحت الضوء
ميثاق أخلاقيات المهنة
الطلاب
مرحلة البكالوريوس>
الخدمات الأكاديمية
مقررات السنة التحضيرية
دليل الطالب
الإرشاد الأكاديمي
المعامل والمرافق
حقوق وواجبات الطالب
الدارسات العليا>
السياسات و اللوائح
دليل الطالب
دليل الدراسات العليا
توجيه الطلاب الجدد
قوالب مقترحات و رسائل الماجستير والدكتوراة
المواد
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
تسجيل الخريجين
الأنشطة الطلابية
نادي ريادة الأعمال
نادي الأمن السيبراني
نادي علم البيانات
نادي البرمجة
الارتباط بالمجتمع
الشراكات الصناعية>
أكاديمية سيسكو
أكاديمية مايكروسوفت
أكاديمية أوراكل
خدمة المجتمع والتنمية المستدامة
الملفات
الأبحاث
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
نظام تعليم الكتروني عبر الإنترنت لتعليم الذكاء الإصطناعي يتميز بأتمتة المحتوى التكيفي
AACWELS: Automated “Adaptive Content” Web Based E-learning System For Teaching AI
الموضوع
:
تعليم الكتروني تكيفي عبر الإنترنت
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
تكتسب تطبيقات الواقع الإفتراضي في التعليم الإلكتروني شعبية واسعة في عصر تقنية الويب ثلاثية الأبعاد Web3D. وكمثال على هذه التطبيقات استخدام الملموسات الإفتراضية في الرياضيات حيث بالإمكان استخدامها في تدريس الطلاب في المدارس والجامعات وبدون تكاليف اقتصادية كبيرة. تخول هذه الطريقة الطلاب من تعلم العمليات الرياضية كاملة عن طريق توليد الكائنات ديناميكا بالحاسوب بكل سهولة ويسر، بحيث يتمكن الطلاب من ادراك المفاهيم الرياضية المجردة عن طريق الممارسة العملية. في هذه الورقة العلمية ، سنقوم بتقديم وتنفيذ نموذج رياضي افتراضي ملموس معتمد على تعليم الواقع الافتراضي. وسوف يتم تقديم نظرية المعرفة الخاصة بنموذج تعليم الواقع الإفتراضي. وسوف يتم تقييم الأداء للملموسات الإفتراضية لعدة حالات تمت دراستها. يستطقب التعليم المعتمد على الإنترنت في الوقت الحاضر أعداداً كبيرة من المتعلمين ، حيث يتميز بإيجابيات كثيرة مقارنة بطرق التعليم التقليدية. ومؤخراً ظهر هناك العديد من الباحثين الذين يجمعون على حقيقة أن المواد التعليمية لا يجب أن تعكس أسلوب المعلم فقط بقدر ما يجب أن تكون مصممة لتلبية حاجيات التعلم لدى مختلف أنواع الطلاب وتلبية احتياجات كافة الأساليب التعليمية المختلفة. ما زالت هذه العملية في طور التحسين والتطوير ، وهناك بعض المشاكل التي تحتاج إلى حل ومن ضمنها التكييف بين المحتوى التعليمي و أسلوب التعلم لدى الطلاب. في هذه الورقة العلمية ، اقترحنا تصميم وتنفيذ نظام تعليم الكتروني عبر الإنترنت لتعليم مواد الذكاء الإصطناعي يتميز بأتمتة المحتوى التكيفي. يستخدم هذا النظام تصنيف محتوى منهج تكيفي مبني على استبيان فيلدر Felder المعدل المعتمد أساساً على خصائص الأساليب التعليمية المستخدمة من قبل هوني ومامفورد Honey & Mumford. النموذج المتقترح يحاول التكيف حسب اسلوب المستخدم. ويتم تصميم محتوى الدروس حسب حاجيات كل المستخدمين آخذين في الحسبان الأساليب التعليمية المحددة وكذلك دافعية التعليم نحو المادة التعليمية. مبادئ هذا النموذج تعتمد على استراتيجية تربوية وعوامل الدافعية ذات الخلفية النفسية القوية. وهناك شرح لهذا النظام على الموقع http://www.aicurriculum.org. وتبين نتائج أداء النظام أنه بالإمكان توسيع هذا النظام وبأن بإمكان الطلاب التعليم وتحسين العملية التعليمية عن طريق استخدام هذا الأسلوب ومن هنا زيادة الاستيعاب العام.
اسم المؤتمر
:
Econf3
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
البحرين
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, May 30, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبد الحميد رجب
Ragab, Abdul Hamid
باحث
دكتوراه
أبو بكر باجنيد
Bajnaid, Abubakr
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29815.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث