الصفحة الرئيسية
عن الكلية
تاريخ الكلية
الخطة الاستراتيجية
الإدارة>
الإدارة الحالية
الإدارة السابقة
الهيكل التنظيمي
اللجنة الاستشارية الصناعية
ألبوم الصور
دليل المعامل
الأقسام العلمية
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
أكاديميات
برامج البكالوريوس
برامج الدراسات العليا
البرامج التنفيذية
التقويم الأكاديمي
القبول في الكلية
القبول و التحويل لمرحلة البكالوريوس>
شروط التسكين في الكلية (القبول من السنة التحضيرية)
التحويل إلى الكلية
القبول للدراسات العليا
القبول في البرامج التنفيذية
البحث العلمي
المجموعات والوحدات>
المجموعات البحثية
الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس
برنامج العلماء المتميزون
مجلة الكلية
منسوبو الكلية
أعضاء هيئة التدريس
قسم علوم الحاسبات
قسم تقنية المعلومات
قسم نظم المعلومات
الكادر الإداري
نظام ادارة الاعتماد الاكاديمي (AIMS)
وحدة التطوير والجودة
توظيف أعضاء هيئة التدريس
طاقات تحت الضوء
ميثاق أخلاقيات المهنة
الطلاب
مرحلة البكالوريوس>
الخدمات الأكاديمية
مقررات السنة التحضيرية
دليل الطالب
الإرشاد الأكاديمي
المعامل والمرافق
حقوق وواجبات الطالب
الدارسات العليا>
السياسات و اللوائح
دليل الطالب
دليل الدراسات العليا
توجيه الطلاب الجدد
قوالب مقترحات و رسائل الماجستير والدكتوراة
المواد
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
تسجيل الخريجين
الأنشطة الطلابية
نادي ريادة الأعمال
نادي الأمن السيبراني
نادي علم البيانات
نادي البرمجة
الارتباط بالمجتمع
الشراكات الصناعية>
أكاديمية سيسكو
أكاديمية مايكروسوفت
أكاديمية أوراكل
خدمة المجتمع والتنمية المستدامة
الملفات
الأبحاث
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
مساعد الأستاذ الذكي في مرحلة إعداد المناهج التعليمية ونشرها في بئية التعليم عن بعد
Smart Assistant for Adaptive Course Preparation and Delivery in E-Learning Environments
الموضوع
:
التعليم الالكتروني
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
الموارد البشرية المتعلمة والمؤهلة والعاملين فيها هم الأصول الحقيقية والرئيسية لنجاح الدول والمنظمات على حد سواء. ولذلك كان التعليم والتدريب بشكل عام وأنظمة التعليم الذكية على شبكة الانترنت بشكل خاص Intelligent Tutoring Systems تلعب دورا هاما في المستقبل. الفرضية الأولى لنا في هذا البحث هو أن التكيف”Adaptive” أساسي لتصميم نظام تعليمي ذكي وفعال. فتكييف المناهج الدراسية ”Curriculum Adaptation” يشمل عدد من الأبعاد الأساسية ومنها: استراتيجيات التدريس ”Teaching Strategies” ، ونموذج الطالب ”Student Model”الذي يوضح معرفة وخلفية الطالب العلمية ، ونمط التعلم للطالب ”Learning Style”، والمهارات”Skills” لكل طالب ، وطريقة التدريس”Teaching Approach” التي تلائم النموذج المعرفي”Cognitive Model” للأستاذ ووفقا لهذا النموذج يعتمد الأساتذه على خبراتهم السابقة في التدريس أو على تجارب غيرهم من الخبراء في نفس مجالهم العلمي. في هذا البحث ، قمنا بتصميم اليات تدعم المؤلفين ”Authors” والمعلمين ”Tutors” على حد سواء في اختيار أنسب المواد التعليمية لتحقيق المزيد من نتائج التعليم الفعالة. فالأساتذه يحتاجون إلى إعداد مواد تعليمية تحقق أهداف محددة (على سبيل المثال ، مفردات المنهج والمهارات المرغوبة). وايضا الطلبة بحاجة إلى دراسة المواد التي تتوافق مع أنماط تعلمهم مع الأخذ بعين الاعتبار خلفية الطالب ”Student’s Background Knowledge”. ولذلك ، فإن هدفنا هو بناء نموذج واقتراح الإطار والهيكل لمساعد الأستاذ الذكي Smart Instructor Apprentice (SIA) الذي يقدم المساعدة الذكية للأساتذه (سواء المؤلفين أوالمعلمين) أثناء إعداد المناهج الدراسية ونشرها. يقوم SIA بإعادة كتابة الأهداف التعليمية وفقا لنظريات تربوية”Educational Theories” ثم يختار أنسب العناصر التعليمية”Learning Objects LOs” من مستودعات العناصر التعليمية “Learning Objects Repositories LOR” لملائمة الأهداف التعليمية مع نماذج الطلاب. ويدعم SIAاختيار LOs الملائمة في مرحلتي التأليف”Authoring” والنشر”Delivery”. وفي هذا البحث ، اعتمدنا على نظريتين وهما النظرية المطورة للعالم بلوم لكتابة الأهداف التعليمية ”Revised Bloom Taxonomy” ونظرية العالمين فيلدر وسيلفرمان لأنماط التعليم ”Felder - Silverman Learning Styles Model”، وحتى يتم تطبيق النموذج المقترح قمنا بتعريف مجموعة جديدة من العلاقات بين المصطلحات ”Domain Concepts” كما أضفنا سمات جديدة للعناصر التعليمية ”LO’s Metadata Attributes”
اسم المؤتمر
:
The 7th European Conference on e-Learning
سنة النشر
:
1429 هـ
2008 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
قبرص
الجهة المنظمة
:
المؤتمرات الأكاديمية الدولية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, March 15, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ريم العتيبي
Al-Otaibi, Reem
باحث
ماجستير
remaz1980@yahoo.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29295.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث